TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: السعودية تشهد أعلى ارتفاع في الرواتب خلال 2019

تقرير: السعودية تشهد أعلى ارتفاع في الرواتب خلال 2019
عملة سعودية فئة 500 ريال- أرشيفية

الرياض - مباشر: توقعت شركة كورن فيري (المدرجة في بورصة نيويورك ورمزها: KFY)، في تقرير لها، أن تشهد المملكة العربية السعودية أعلى ارتفاع حقيقي في الرواتب في عام 2019.

وتوقعت الشركة في تقرير حديث اطلع "مباشر"، على نسخة منه، أن يرتفع معدل التضخم بنسبة 2.3% في المملكة، وأن ترتفع الرواتب بمعدل 4.9%.

وقالت: لذا فمن المتوقع أن تكون الزيادة الحقيقية في الرواتب بنسبة 2.6%؛ وهي النسبة الأكبر بكثير من الزيادة بنسبة 0.1% التي كانت متوقعة لعام 2018.

وتُجري الشركة مقارنة بـين الزيادة في الأجور الحقيقية مع نسبة التضخم.

ووفقاً للتقرير، تُصنف دولة الكويت في المرتبة الثانية في المنطقة من حيث المتوسط المتوقع في الزيادة الحقيقية في الرواتب وذلك بنسبة 2.2%؛ ويعتمد ذلك على توقعات معدل التضخم عند 1.6% وزيادة الرواتب المتوقعة بنسبة 3.8%.

وفي آسيا، توقعت الشركة أن ترتفع الرواتب بنسبة 5.6%، مقارنة بــنسبة 5.4% في العام الماضي. ومن المتوقع أن تبلغ الزيادة في الأجور الحقيقية المعدلة حسب معدل التضخم بنسبة 2.6%؛ وهو أعلى معدل عالمي؛ ولكنه أقل من نسبة 2.8% في العام الماضي.

ومن المتوقع في الشرق الأوسط أن ترتفع الأجور بنسبة 3.6%، مقارنة بــ 3.8% في العام الماضي. ومن المتوقع أن تبلغ زيادات الأجور المعدلة حسب معدل التضخم نسبة 0.4%، مقارنة بـنسبة 0.9% في العام الماضي و2.5% في العام الأسبق.

وكشفت التوقعات التي أصدرتها شركة كورن فيري أن ترتفع الرواتب مقارنة بـمعدلات التضخم على مستوى العالم بمعدل بنسبة تصل إلى 1% فقط في عام 2019 وهو أقل من معدل 1.5% الخاص بتنبؤ عام 2018.

وتابعت الشركة: في الإمارات العربية المتحدة، معدل التضخم بنسبة 3.2% مع زيادة الأجور بنسبة 3.9% مما يعني أن الارتفاع الحقيقي في الأجور من المتوقع أن يكون بنسبة 0.7%؛ وفي العام الماضي كان من المتوقع انخفاض الأجور الحقيقية بنسبة - 0.5%.

وقال المدير الإقليمي لمنتجات كورن فيري في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، فيجاي غاندي: "في حين أن الشرق الأوسط لا يزال يواجه ضغوطاً تضخمية مماثلة كما نرى في جميع أنحاء العالم؛ فإن المراكز المالية الرئيسية يجب أن تشهد تحسناً في الأداء في عام 2019. من المتوقع أن تتفوق المملكة العربية السعودية والكويت على المنطقة من حيث الزيادات الحقيقية في الرواتب، حيث تُظهر كلاهما زيادات بشكل سنوي".

التضخم يعيق زيادة الرواتب في أفريقيا

وقالت الشركة: على الرغم من أن الرواتب الأساسية ستزيد بنسبة 7.7% في أفريقيا، إلا أنه مع معدل التضخم المرتفع فسوف يكون من المتوقع أن تبلغ الزيادة الحقيقية 0.9% فقط.

وتابعت: ففي مصر، من المتوقع أن ترتفع الرواتب بنسبة 15%، ولكن معدل التضخم بنسبة 14.4% مما يعني أن الموظفين سيشهدون زيادة بنسبة 0.6% في الأجور الحقيقية فقط.

وقالت الشركة إنه تم أخذ البيانات من قاعدة بيانات الرواتب في كورن فيري التي تحتوي على بيانات لأكثر من 20 مليون من أصحاب الوظائف في 25 ألف مؤسسة في أكثر من 110 دول.

وتظهر الزيادات المتوقعة في الرواتب، كما توقعها قادة الموارد البشرية على مستوى العالم لعام 2019 وتقارنها بالتنبؤات التي أُجريت في هذا الوقت من العام الماضي فيما يتعلق بعام 2018؛ كما تقارنها بتوقعات معدلات التضخم لعام 2019 من وحدة الاستخبارات الاقتصادية.

ترشيحات:

تعرَّف على زيادة رواتب موظفي العالم والشرق الأوسط في 2019

الإحصاء السعودية: 70 سلعة غذائية تسجل زيادة بالأسعار خلال ديسمبر

العمل السعودية تعتمد إنشاء اللجنة الوطنية العمالية وتحدد مهامها

صحيفة: بنك الصين يخطط لافتتاح فرع في السعودية